آخر الأخبار

السويد تعتقل ثلاثة أئمة خلال أسبوعين

2019-05-10

SDN

2019-05-10

اعتقلت المخابرات السويدية “Säpo ” خلال الأسابيع الماضية ثلاثة من الأئمة في السويد، كان أولهم الشيخ رياض عبد الكريم دوهان الملقب بأبي رعد إمام مسجد الراشدين في مدينة يافله، الذي اعتقلته المخابرات السويدية “Säpo ” مع ابنه البالغ من العمر 28 عاماً، وذلك في 29 -04-2019 حيث تم نقلهما إلى مركز الترحيل التابع لدائرة الهجرة، رغم حملهما للإقامة الدائمة. وحسب المخابرات السويديةفإن اعتقالهما جاء بسبب خطرهما على الأمن القومي في السويد. والجدير بالذكر أن أبي رعد قد نظم مؤتمراً حول توحيد مواقيت الصلاة الشهر الماضي في مدينة يوتيبوري وحضره العديد من المشايخ والأئمة.

و ثاني المعتقلين هو الشيخ فكري حماد المستكاوي، الذي تم اعتقاله يوم الثلاثاء 07-05-2019، من أمام المسجد الذي يخطب فيه في مدينة فيستروس، وهو من أصل فلسطيني أردني، ويحمل إقامة دائمة في السويد، وتم نقله إلى مركز الترحيل التابع لدائرة الهجرة من أجل ترحيله إلى بلاده. وكان الشيخ فكري قد أطلق مؤخراً حملة للمطالبة بإطلاق سراح أبي رعد، كما هاجم بشدة خلال خطبتة الأخيرة في مسجد يافله الجمعيات الإسلامية التي لم تجرؤ على دعم حملته، واصفاً المخابرات السويدية بالديكتاتورية.

أما الإمام الثالث فهو   الشيخ حسين الجبوري من أصول عراقية وهو إمام في مسجد شمال السويد.

وحسب مصادر مطلعة فإن هؤلاء الأئمة يصنفون على أنهم من ذوي الأفكار المتشددة والمتطرفة، وأنّ خطبهم ومنشوراتهم تدعو إلى نصرة الجهاد في العراق وسوريا، وأضافت المصادر”أنّ هذه الحملة تأتي في إطار تنظيف السويد من الأفكار المتشددة والمتطرفة، وأنّ هناك آخرين يتم البحث عنهم” على حسب زعم هذه المصادر.

في حين تظاهر العشرات للمطالبة بإيقاف ترحيلهم إلى بلدانهم التي قد يواجهون فيها حكم الإعدام الذي لا يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان التي تلتزم بها السويد.