آخر الأخبار

سلسلة عين على اسكندنافيا (2) اسكندنافيا ودول الشمال حقائق وأرقام

2021-03-03

SDN

2021-03-03

مملكة السويد:

هي إحدى الدول الاسكندنافـية الواقعة فـي شمال أوروبا، وتشتهرالسويد بطبيعتها الخلابة، وباستقرار النظام الاجتماعي فـيها، وهي عضو فـي الاتحاد الأوروبي منذ عام 1995م. السويد دولة وحدوية؛ تقسم إلى إحدى وعشرين مقاطعة.

عاصمتها ؛ استوكهولم، مساحتها: 449,964 كم2، وتعد ثالث أكبر دولة في أوروبا الغربية. 

مملكة الدانمارك:

هي من الدول الاسكندنافية شمال أوروبا، وتقع جنوب غرب السويد وجنوب النرويج، وتحدها من الجنوب ألمانيا. كما تطل الدانمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال. تتكون الدانمارك من شبه جزيرة كبيرة تسمى جوتلاند (يولاند)، والعديد من الجزر؛ أبرزها جزيرة زيلاند، وفون، وفندسيسل تي (تعتبر عادة جزءاً من غوتلاند)، ولولاند، وفالستر، وبورنهولم، وكذلك مئات الجزر الصغيرة التي غالباً ما يشار لها بالأرخبيل الدانماركي.

عاصمتها؛  كوبنهاجن، ومساحتها؛ 43098 كم2.

مملكة النرويج:

تقع في شمال القارة الأوروبية في اسكندنافيا، وهي العنوان المثالي لكل محبي الطبيعة ، وتعتز بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث مستوى المعيشة. عاصمتها؛ أوسلو، ومساحتها 385252 كم2 .

جمهورية فنلندا

هي بلد شمالي يقع في شمال أوروبا، يحدها من الغرب السويد والنرويج من الشمال وروسيا من الشرق بينما تقع إستونيا في الجنوب

عبر خليج فنلندا.

كانت فنلندا تاريخياً جزءاً من السويد ولكنها منذ عام 1809 تحولت إلى دوقية ذاتية الحكم ضمن الإمبراطورية الروسية، إلى أن استقلت عام 1917م. انضمت فنلندا إلى الأمم المتحدة في عام 1955، والاتحاد الأوروبي في عام 1995.

تسمى فنلندا بالبلد الأخضر لكثرة الغابات والبحيرات فيها، وتعد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا، وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية. تتصدر فنلندا باستمرار المقارنات الدولية في الأداء الوطني حيث تتزعم قائمة أفضل بلد في العالم من حيث الصحة والدينامية الاقتصادية والتعليم والبيئة السياسية ونوعية الحياة. وتعتبر كذلك ثاني أكثر البدان استقراراً في العالم. عاصمتها: هلسنكي، ومساحتها: 338,424 كم2 .      

جمهورية آيسلندا:

هي دولة جزرية أوروبية، تقع في شمال المحيط الأطلسي بين جزيرة غرينلاند والمملكة المتحدة، وكانت منذ عام 1262 وحتى عام 1918 جزءاً من الملكية النرويجية والدانماركية بعد ذلك، إلى أن أصبحت جمهورية مستقلة في 17 يونيو 1944.

وآيسلندا عضو في حلف النيتو إذ تعد أصغر أعضائه من حيث تعداد السكان، وهي الدولة الوحيدة التي لا يوجد فيها جيش حاضر.  وتعتبر آيسلندا بلد نشط بركانياً وجيولوجياً تعرف بكثرة براكينها ومياهها المعدنية الساخنة. عاصمتها، ريكيافيك، ومساحتها: 103,001 كم2 .

إقرأ المقال باللغة الإنجليزية : https://cutt.us/IjJNc