آخر الأخبار

المسيحي الديمقراطي والبيئة يتجاوزان حاجز 4% في استطلاعات الرأي

2018-08-28

اسكندنافيا ديلي نيوز: 28-08-2018

أظهر استطلاع رأي حول شعبية الأحزاب أجراه معهد “سيفو” المتخصص بان حزبي البيئة والمسحي الديمقراطي تجاوزا حاجز 4% وهو الحد الأدنى الذي ينبغي على الأحزاب السياسية أن تحصل عليه لدخول البرلمان.

الاستطلاع جرى في الفترة ما بين 13-24 من شهر آب أغسطس الجاري حصد من خلاله الحزب المسيحي الديمقراطي على 4.2 بالمئة لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، واعتبر المحلل السياسي في قسم الأخبار في الإذاعة السويدية، فريدريك فورتنباخ” بأن الأصوات الإضافية التي حصل عليها المسيحي الديمقراطي جاءت من حزب المحافظين”.

وأضاف أنه” من الصعب تحديد السبب وراء هذا الارتفاع ، لكنه من الوارد جداً أن تكون مشاركة رئيسة الحزب  في المناظرات بين رؤساء الأحزاب قد ساهم بذلك، الحملات الانتخابية هي بكل تأكيد فرصة كبيرة للأحزاب الصغيرة.

وفيما يتعلق بالتحالف الحكومي فإن حزب البيئة الذي تراجعت شعبيته بحسب استطلاعات الرأي السابقة منذ أزمة اللاجئين في خريف عام 2015 أبدى تقدماً واضحاً هذه المرة وحصل على 6.2%..

وبحسب فورتنباخ فإن موجة الجفاف واندلاع الحرائق في الصيف الماضي ساهمت في جعل قضية البيئة ضمن أولويات الناخبين مجدداً.

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 25.5% فيما تفوق في الاستطلاع الثاني على التوالي، حزب ديمقراطيو السويد 19% على حزب المحافظين 18.3%، بينما حصل حزب اللبراليين على 5.5% وحزب الوسط على 9.7%.

المصدر : راديو السويد