آخر الأخبار

سلسلة عيّن على اسكندنافيا : (1) تعرّف على اسكندنافيا ودول الشمال

2021-01-18

SDN

2021-01-18

ماهي اسكندنافيا، وأين تقع، وماهي الدول التي تضمها؟

  • اسكندنافيا أو اسكنديناوة باللاتينية (Scandinavia)؛ هي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا.
  • ويطلق مصطلح (اسكندنافيا) على بلدان تجمعها قواسم تاريخية وحضارية وثقافية مشتركة كتيرة، تتكون من الممالك التالية: الدانمارك، والنرويج، والسويد.
  • إلا أنه يستعاض عنه بمصطلح آخر هو (بلدان الشمال) للدلالة على النرويج والسويد والدانمارك (متضمنة جزر فارو وغرينلاند)، بالإضافة إلى فنلندا و آيسلندا لوقوعهم في شمال قارة أوروبا.
  • بيّنت الدراسات اللغوية والأبحاث الثقافية أن مصطلح اسكندنافيا يمتد ليشمل جميع المناطق التي تكلمت اللغة النوردية القديمة، والتي تُسيطر فيها حالياً اللغات الجرمانية الشمالية. وانطلاقاً من هذا المفهوم فإن اصطلاح اسكندنافيا يمتد ليشمل كلاً من آيسلندا وجزر فارو.
  • ومن منطلق تاريخي وثقافي أيضاً يمكننا اعتبار فنلندا جزءاً من اسكندنافيا، حيث كانت تُسمى(Fennoscandia)، وذلك للإشارة إلى التاريخ الطويل لفنلندا كجزء تابع لـ السويد.

اسكندنافيا ودول الشمال (المساحة وعدد السكان):

1- السويد :

المساحة: 449.964 كم مربع

عدد السكان: 10.2 مليون نسمة

2- النرويج:

المساحة: 385.252 كم مربع

عدد السكان: 5.4 مليون نسمة

3- الدانمارك:

المساحة: 43.098 كم مربع

عدد السكان: 5.8 مليون نسمة

4- فنلندا:

المساحة: 338.424 كم مربع

عدد السكان: 5.6 مليون نسمة

5- آيسلندا:

المساحة: 103.001 كم مربع

عدد السكان: 338 ألف نسمة

ملاحظة :

هذه المقالة من سلسلة (عين على اسكندنافيا)، وهي مجموعة مقالات مأخوذة من كتاب (عين على اسكندنافيا … رحلة في أعماق التواصل الحضاري) التي سنتعرف فيها على الحضارة الاسكندنافية ودول الشمال الخمس( السويد، النرويج، الدانمارك، فنلندا، آيسلندا)، وعلى تاريخ هذه الدول وجغرافيتها، وطبيعتها الخلابة، ونظامها السياسي، وتركيبتها السكانية، وخارطتها الدينية. بالإضافة إلى التعرف على مواطنيها المسلمين ومؤسساتهم العاملة. 

اقرأ المقالة باللغة الإنجليزية: https://cutt.us/xrHws