آخر الأخبار

مديرية تفتيش المدارس السويدية تُغلق ثلاث مدارس في يوتيبوري


SDN
2021-10-27
أعلنت مديرية تفتيش المدارس السويدية إغلاق ثلاث مدارس في يوتيبوري، هم: مدرسة “ليلارومس سكولان” في منطقة “رانيبيرغن” ، ومدرسة “رومس سكولان” في “غوردستين”، ومدرسة “رومس سكولان” في “أنجسبيري”، حيث تضم هذه المدارس أكثر من 600 طالب، غالبيتهم من أبناء مواطني السويد من أتباع الديانة الإسلامية؛ بحجة أنّ مالكي هذه المدارس ومسؤوليها غير مؤهلين إدارياً ومالياً. وأضافت المديرية أنّ هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في 19 نوفمبر القادم، وسيتعين على بلدية يوتيبوري تنظيم عملية نقل الطلاب إلى مدارس أخرى.
وقد جاء هذا القرار بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذت بحق الإدارة، كان آخرها تجميد حساب المدرسة لمدة 6 أشهر، وإتهام مديرها السابق بتحويل أكثر من 4,5 مليون كرون سويدي لحسابات خاصة خارج البلاد.

وقد رحبت وزيرة التعليم السويدية “آنا إيكستروم” بهذا القرار، داعية “إلى المضي في إغلاق المدارس، سواء أكانت خاصة أم حكومية ، في حال ارتكابها أخطاء جسيمة”، مؤكدة على “أنّ الحكومة ستقدم مقترحاً للبرلمان في الربيع القادم، حول إيقاف إنشاء المدارس الخاصة التي لا تلتزم بتحقيق المساواة، وعدم الفصل بين الطلبة على أساس الجنس أو العرق، وزيادة صلاحية مفتشية المدارس في هذا الأمر”.
ويذكر أنّ مديرية تفتيش المدارس أغلقت – في حزيران الماضي – مدرسة الأزهر في أوربرو؛ بدعوى أنّ هناك أعضاء متطرفين في مجلس إدارتها.